فصل: فصل في متشابهات السورة الكريمة:
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
صفحة البداية
<< السابق
607
من
23844
التالى >>
فصل في متشابهات السورة الكريمة:
قال ابن جماعة:
10- مسألة: في قوله تعالى: {لا ريب فيه}:
11- مسألة: قوله تعالى: {يؤمنون بالغيب}:
12- مسألة: في قوله تعالى: {هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} وقوله في لقمان: {هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ}:
13- مسألة: في قوله تعالى: {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ} وفى يس: {وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ} بواو العطف:
14- مسألة: في قوله تعالى: {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ}:
15- مسألة: في قوله تعالى: {مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ}:
16- مسألة: الطباق بين قوله تعالى: {وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ} وقوله: {آمَنَّا}:
17- مسألة: بلاغة التعبير في قوله تعالى: {فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ}:
18- مسألة: الفرق بين النور والضياء:
19- مسألة: جمع الظلمات، وإفراد الرعد والبرق في قوله تعالى: {ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ}:
20- مسألة: تعدد ألفاظ التحدي بالإتيان بمثل القرآن:
21- مسألة: في خلق السماوات والأرض:
22- مسألة: الإجمال والتفصيل في إيراد قصة إبليس:
23- مسألة: في قوله تعالى: {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا} وفى الأعراف: {فكلا} بالفاء:
24- مسألة: في قوله تعالى: {فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ} وفى طه: {فَمَنْ اتبِعَ هُدَايَ}:
25- مسألة: المراد بالخطاب في قوله تعالى: {وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ}:
26- مسألة: في قوله تعالى: {وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا}:
27- مسألة: التقديم والتأخير وغير ذلك في قوله تعالى: {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ} وقال بعد ذلك: {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ}:
28- مسألة: قوله تعالى: {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ} وفى إبراهيم: {وَيُذَبِّحُونَ} بالواو وفى الأعراف: {يقتلون}:
29- مسألة: في قوله تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ} وفى الأعراف: {وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ}:
30- مسألة: الفرق بين قوله تعالى: {فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا} ومثيله في سورة الأعراف:
31- مسألة: الفرق بين قوله تعالى: {فَانْفَجَرَتْ} وفى الأعراف: {فانبجست}:
32- مسألة: دفع إيهام بين قوله تعالى: {وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ} وقوله تعالى: {إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا}:
33- مسألة: التعريف والتنكير في قوله تعالى: {بِغَيْرِ الْحَقِّ} وقوله في آل عمران: {بغير حق}:
34- مسألة: التقديم والتأخير في قوله تعالى: {وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ} وقوله في المائدة والحج: {والصابئون وَالنَّصَارَى}:
35- مسألة: في قوله تعالى:: {مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ}:
36- مسألة: في قوله تعالى: {وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}:
37- مسألة: تقديم الذبح في الذكر في قوله تعالى: {وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا} بعد قوله: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً}:
38- مسألة: فائدة الأمر بذبح البقرة:
39- مسألة: التعبير بقوله تعالى: {مَعْدُودَةً} وفى آل عمران: {معدودات}:
40- مسألة: في قوله تعالى: {وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا} وفى سورة الجمعة: {وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا}:
41- مسألة: في قوله تعالى: {قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى} وفى آل عمران: {إِنَّ الهُدَى هُدَى اللَّهِ}:
42- مسألة: قوله تعالى: {بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ} بغير {من} وقال في القبلة: {مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ}:
43- مسألة: في قوله تعالى: {رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا} وفى إبراهيم: {هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا}:
44- مسألة: في قوله تعالى: {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ} وقال في آل عمران والتوبة {من أنفسهم} و{من أنفسكم}:
45- مسألة: تكرار قوله تعالى: {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ}:
46- مسألة: الجمع والإفراد في قوله تعالى: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا} وفى آل عمران: {قُلْ آمَنَّا}:
47- مسألة: ذِكْر الإتيان في قوله تعالى: {وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ} وعدم ذكره في آل عمران: {النَّبِيُّونَ}:
48- مسألة: تكرار قوله تعالى: {فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}:
49- مسألة: بلاغة التعبير في سورة البقرة بلفظ: {ألفينا} وفي المائدة: {وجدنا}:
50- مسألة: في قوله تعالى في سورة البقرة: {وما أهل به لغير الله} وفى المائدة والأنعام والنحل: {لغير الله به}:
51- مسألة: في قوله تعالى: {فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم} وكذلك في المائدة والنحل، وفى الأنعام: {فإن ربك غفور رحيم}:
52- مسألة: الوعيد فيحق من يكتم العلم أو يشتري بعهد الله ثمنا قليلا:
53- مسألة: التعبير بقوله تعالى: {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا} ثم قال بعد ذلك: {فلا تعتدوها}:
54- مسألة: في قوله تعالى في سورة البقرة: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ} وقوله في سورة الأنفال: {وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ}:
55- مسألة: في قوله تعالى: {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ}:
56- مسألة: التعبير بقوله تعالى: {ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ} وفى سورة الطلاق: {ذَلِكَم يُوعَظُ بِهِ}:
57- مسألة: في قوله تعالى: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ} وفى آل عمران: {وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ} وفى التوبة: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا}:
58- مسألة: في قوله تعالى: {فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ}:
59- مسألة: الفرق بين التعبير بقوله تعالى: {حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ} وقوله بعد ذلك: {حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ}:
60- مسألة: الفائدة من التكرار في قوله تعالى: {وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ} ثم قوله: {وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا}:
61- مسألة: في قوله تعالى: {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}:
62- مسألة: الحكمة من إفراد النور وجمع الظلمات:
63- مسألة: مضاعفة الأجر والثواب:
64- مسألة: التعبير بقوله تعالى: {لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا} وفى سورة إبراهيم: {لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ}:
65- مسألة: التعبير بقوله تعالى: {كفار أثيم} {مختالا فخورا} {خوانا أثيما} وما فيها من دلالات:
66- مسألة: العمل والكسب:
67- مسألة: التقديم والتأخير في قوله تعالى: {فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ} قدم المغفرة، وفى المائدة قدم: {يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ}:
قال الكرماني: